هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلرفع الملفات دخولتسجيل  دخول
اهلاً بكم في منتدى صفايا نت  يرجى من السادة الزوار اللذين  يرغبون في التسجيل في المنتدى وضع كلمة مرور متوسطة او قوية من اجل اتمام عملية التسجيل وفي حال عدم التفعيل من قبل المشترك سوف يتم تفعيل الاشترك بعد 24 ساعة وشكراً  لتعونكم معنا ادرة منتدى صفايا نت 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أصبحت مريضة بك
العشر الأواخر من رمضان Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2016 5:46 pm من طرف عبدوصفايا

»  فقط أنا وأنت
العشر الأواخر من رمضان Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2016 5:45 pm من طرف عبدوصفايا

» أشتاقك أشتاقك
العشر الأواخر من رمضان Emptyالخميس أبريل 23, 2015 2:21 pm من طرف هنادي سعيد

» عاشقة انا للمطر
العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد أبريل 19, 2015 8:27 am من طرف هنادي سعيد

» حبيبي عندما تهمس لي بكلمة أحبـــــك
العشر الأواخر من رمضان Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:32 pm من طرف هنادي سعيد

» ضمني بين ضلوعك
العشر الأواخر من رمضان Emptyالأربعاء أبريل 08, 2015 3:04 pm من طرف هنادي سعيد

» كلنا عشاق
العشر الأواخر من رمضان Emptyالخميس أبريل 02, 2015 12:08 pm من طرف هنادي سعيد

» الحب اجمل شيء
العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء مارس 31, 2015 5:27 pm من طرف هنادي سعيد

» تائه قلمي بين المعاني
العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء مارس 31, 2015 10:30 am من طرف هنادي سعيد

» حــبــك
العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 6:46 pm من طرف هنادي سعيد

» أعشـــقـــــك كـــزهـــرةِ
العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 5:39 pm من طرف هنادي سعيد

»  أحبــــــــــــك يا نورا سطع في حياتي
العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 6:51 am من طرف هنادي سعيد

» حبيبي انا مشتاقة
العشر الأواخر من رمضان Emptyالخميس مارس 19, 2015 5:41 pm من طرف هنادي سعيد

» حبيبي انا قارئة بارعة
العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد مارس 15, 2015 3:26 pm من طرف عبدوصفايا

» رسالة لاجمل واطيب حبيب
العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد مارس 15, 2015 3:26 pm من طرف عبدوصفايا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
عبدوصفايا
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
الامبرطور
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
وردة الشام
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
نور الشام
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
عيون المها
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
امين
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
دلع
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
أميرة الجزائر
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcapالعشر الأواخر من رمضان Voting_barالعشر الأواخر من رمضان Vote_lcap 
تصويت
رائيك بي المنتدى يهمنا
1- ممتاز
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcap50%العشر الأواخر من رمضان Vote_lcap
 50% [ 40 ]
2- جيد
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcap23%العشر الأواخر من رمضان Vote_lcap
 23% [ 18 ]
3- متوسط
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcap10%العشر الأواخر من رمضان Vote_lcap
 10% [ 8 ]
4- ضعيف
العشر الأواخر من رمضان Vote_rcap18%العشر الأواخر من رمضان Vote_lcap
 18% [ 14 ]
مجموع عدد الأصوات : 80
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 25 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الجمعة نوفمبر 08, 2024 3:08 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 530 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شاكر ياسين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 22245 مساهمة في هذا المنتدى في 4227 موضوع
اضع ايميلك معنا

                  اشترك مجاناً لتصلك آخر المواضيع:

ضع ايميلك هنا

 

الساعة

أهلاً بكم في منتدى صفايا نت
عدد زوار منتدى

.: عدد زوار منتدى صفايا نت:.

الزوار الان
العشر الأواخر من رمضان Labels=0
محرك اليكسا

 

 العشر الأواخر من رمضان

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 4650
نقاط : 10917
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 12:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده... أما بعد:
فهذه رسالة في بيان فضل العشر الأواخر من رمضان، وما يستحب فيها من الأعمال، وكيف كان حال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في هذه العشر؟ وفيها بيان لليله القدر وفضل العمل فيها مع بيان أسباب مغفرة الذنوب في رمضان.
وقد اخترناها من كتاب ( لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف )
للحافظ ابن رجب الحنبلي، وقد سميناها ( العشر الأواخر من رمضان ) نسأل الله
تعالى أن ينفع بها المسلمين، وأن يهدينا جميعاً إلى الحق والدين، إنه ولي
ذلك والقادر عليه.
عن عائشة رضي الله عنها، قالت: { كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا دخل العشر شدّ مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله } وفي رواية: { أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد، وشد المئزر } [رواه البخاري ومسلم].

الأعمال الخاصة بالعشر الأواخر من رمضان

كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يخص العشر الأواخر من رمضان بأعمال لا يعملها في بقية الشهر:
فمنها: إحياء الليل؛ فيحتمل أن المراد إحياء الليل كله، ففي حديث عائشة قالت: { كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يخلط العشرين بصلاة ونوم، فإذا كان العشر - يعني الأخير - شمّر وشدّ المئزر } [رواه أحمد]. ويحتمل أن يريد بإحياء الليل إحياء غالبه، ويؤيده ما في صحيح مسلم عن عائشة، قالت: { ما أعلمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قام ليلة حتى الصباح }.
ومنها: أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان يوقظ أهله للصلاة في ليالي العشر دون غيره من الليالي، قال سفيان
الثوري: أحب إليّ إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليل، ويجتهد فيه،
ويُنهض أهله وولده إلى الصلاة إن أطاقوا ذلك. وقد صح عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه كان يطرق فاطمة وعلياً ليلاً فيقول لهما: { ألا تقومان فُتصليان } [رواه البخاري ومسلم].
وكان يوقظ عائشة بالليل إذا قضى تهجده وأراد أن يُوتر. وورد الترغيب في
إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة، ونضح الماء في وجهه. وفي الموطأ أن عمر بن
الخطاب كان يصلي من الليل ما شاء الله أن يصلي، حتى إذا كان نصف الليل
أيقظ أهله للصلاة، يقول لهم: الصلاة الصلاة، ويتلو هذه الآية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا [طه:132].
وكانت امرأة أبي محمد حبيب الفارسي تقول له بالليل: ( قد ذهب الليل وبين
أيدينا طريق بعيد، وزادنا قليل، وقوافل الصالحين قد سارت قدامنا، ونحن قد
بقينا ).

يا نائماً بالليل كم ترقد *** قم ياحبيبي قد دنا الموعد

وخُذ من الليل وأوقاته *** ورِداً إذا ما هجع الرّقد

من نام حتى ينقضي ليله *** ثم يبلغ المنزل أو يجهد
ومنها: أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كان يشدّ المئزر. واختلفوا في تفسيره ؛ فمنهم من قال: هو كناية عن شدة
جدِّه واجتهاده في العبادة، وهذا فيه نظر، والصحيح أن المراد اعتزاله
للنساء، وبذلك فسره السلف والأئمة المتقدمون منهم سفيان الثوري، وورد
تفسيره بأنه لم يأوِِ إلى فراشه حتى ينسلخ رمضان. وفي حديث أنس: {وطوى فراشه، واعتزل النساء }.
وقد قال طائفة من السلف في تفسير قوله تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ
[البقرة:187]: إنه طلب ليلة القدر. والمعنى في ذلك أن الله تعالى لما أباح
مباشرة النساء في ليالي الصيام إلى أن يتبين الخيط الأبيض من الخيط
الأسود، أمر مع ذلك بطلب ليلة القدر؛ لئلا يشتغل المسلمون في طول ليالي
الشهر بالاستماع المباح، فيفوتهم طلب ليلة القدر، فأمر مع ذلك بطلب ليلة
القدر بالتهجد من الليل، خصوصاً في الليالي المرجو فيها ليلة القدر، فمن ها
هنا كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يصيب من أهله في العشرين من رمضان، ثم يعتزل نساءه ويتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر.
ومنها: تأخيره للفطور إلى السحر: رُوي عنه من حديث عائشة وأنس أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحوراً. ولفظ حديث عائشة: { كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إذا كان رمضان قام ونام، فإذا دخل العشر شدّ المئزر، واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً } [رواه ابن أبي عاصم]. وعن أبي سعيد الخدري، عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، قال: { لا تواصلوا، فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر }، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله؟ قال: { إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مُطعم يُطعمني وساقٍ يسقيني } [رواه البخاري].
وظاهر هذا يدل على أنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان يواصل الليل كله، وقد يكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنما فعل ذلك لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر، ولم يكن ذلك مضعفاً له عن العمل؛ فإن الله كان يطعمه ويسقيه.
ومنها: اغتساله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بين العشاءين، وقد تقدم من حديث عائشة: { واغتسل بين الأذانين }
والمراد: أذان المغرب والعشاء، قال ابن جرير: كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل
ليلة من ليالي العشر الأواخر. وكان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة، ومنهم
من كان يغتسل ويتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر. وكان أيوب
السختياني يغتسل ليلة ثلاث وعشرين وأربع وعشرين، ويلبس ثوبين جديدين،
ويستجمر ويقول: ليلة ثلاث وعشرين هي ليلة أهل المدينة، والتي تليها ليلتنا،
يعني البصريين.
فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف
والتزين، والتطيب بالغسل والطيب واللباس الحسن، كما يشرع ذلك في الجُمع
والأعياد. وكذلك يُشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات، ولا يكمل
التزين الظاهر إلا بتزين الباطن بالتوبة والإنابة إلى الله تعالى، وتطهيره
من أدناس الذنوب؛ فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئاً.
ولا يصلح لمناجاة الملوك في الخلوات إلا من زين ظاهره وباطنه وطهرهما،
خصوصاً ملك الملوك الذي يعلم السر وأخفى، وهو لا ينظر إلى صوركم، وإنما
ينظر إلى قلوبكم وأعماكم، فمن وقف بين يديه فليزين له ظاهره باللباس،
وباطنه بلباس التقوى.

إذا المرء لم يلبس ثياباً من التقوى *** تقلب عُرياناً وإن كان كاسياً
ومنها: الاعتكاف، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى. وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، { كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يعتكف في كل رمضان عشرة أيام، فلما كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين }. وإنما كان يعتكف النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في هذه العشر التي يُطلب فيها ليلة القدر، قطعاً لأشغاله، وتفريغاً لباله، وتخلياً لمناجاة ربه وذكره ودعائه.
فالمعتكف قد حبس نفسه على طاعة الله وذكره، وقطع عن نفسه كل شاغل يشغله
عنه، وعكف بقلبه وقالبه على ربه وما يقربه منه، فما بقى له هم سوى الله وما
يُرضيه عنه. وكما قويت المعرفة والمحبة له والأنس به أورثت صاحبها
الانقطاع إلى الله تعالى بالكلية على كل حال.

ليلة القدر

قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا
لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [القدر:1-3]. وعن أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه قال في شهر رمضان: { فيه ليلة خير من ألف شهر، منَ حُرم خيرها فقد حُرم }
[رواه أحمد والنسائي]. وقال مالك: بلغني أن رسول الله صلى اللّه عليه وسلم
أُرِي أعمار الناس قبله، أو ما شاء الله من ذلك، فكأنه تقاصر أعمار أمته
ألا يبلغوا من العمل الذي بلغ غيرهم في طول العُمر، فأعطاه الله ليلة القدر
خيراً من ألف شهر.
وأما العمل في ليلة القدر فقد ثبت عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه قال: { من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وقيامها إنما هو إحياؤها بالتهجد فيها والصلاة، وقد أمر عائشة بالدعاء فيها أيضاً.
قال سفيان الثوري: الدعاء في تلك الليلة أحب إليَّ من الصلاة. ومراده أن
كثرة الدعاء أفضل من الصلاة التي لا يكثر فيها الدعاء، وإن قرأ ودعا كان
حسناً. وقد كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتهجد في ليالي رمضان، ويقرأ قراءة مرتلة، لا يمر بآية فيها رحمة إلا سأل،
ولا بآية فيها عذاب إلا تعوذ، فيجمع بين الصلاة والقراءة والدعاء
والتفكير. وهذا أفضل الأعمال وأكملها في ليالي العشر وغيرها.
وقالت عائشة رضي الله عنها للنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: { قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفُ عني }
والعفو من أسماء الله تعالى، وهو المتجاوز عن سيئات عباده، الماحي لآثارها
عنهم، وهو يُحبُ العفو ؛ فيحب أن يعفو عن عباده، ويحب من عباده أن يعفو
بعضهم عن بعض ؛ فإذا عفا بعضهم عن بعض عاملهم بعفوه، وعفوه أحب إليه من
عقوبته. وكان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول: { أعوذ برضاك من سخطك، وعفوك من عقوبتك } [رواه مسلم].
وإنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر بعد الاجتهاد في الأعمال فيها وفي
ليالي العشر؛ لأن العارفين يجتهدون في الأعمال، ثم لا يرون لأنفسهم عملاً
صالحاً ولا حالاً ولا مقالاً، فيرجعون إلى سؤال العفو الُمذنب المقصر.

أسباب المغفرة في رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى عليه وسلم قال: { من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } وعنه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه } [ رواهما البخاري ومسلم ].
دل حديث أبي هريرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
على أن هذه الأسباب الثلاثة كل واحد منها مكفر لما سلف من الذنوب، وهي
صيام رمضان، وقيامه، وقيام ليلة القدر، فقيام ليلة القدر بمجرده يكفر
الذنوب لمن وقعت له، سواء كانت في أول العشر أو أوسطه أو آخره، وسواء شعر
بها أو لم يشعر، ولا يتأخر تكفير الذنوب بها إلى انقضاء الشهر.
وأما صيام رمضان وقيامه فيتوقف التكفير بهما على تمام الشهر، فإذا تم الشهر
فقد كمل للمؤمن صيام رمضان وقيامه، فيترتب له على ذلك مغفرة ما تقدم من
ذنبه بتمام السببين، وهما صيام رمضان وقيامه.
فإذا كمل الصائمون صيام رمضان وقيامه فقد وفوا ما عليهم من العمل، وبقى ما
لهم من الأجر وهو المغفرة؛ فإذا خرجوا يوم عيد الفطر إلى الصلاة قُسمت
عليهم أجورهم، فرجعوا إلى منازلهم وقد استوفوا الأجر واستكملوه، ومن نقص من
العمل الذي عليه نُقص من الأجر بحسب نَقصِه، فلا يَلُم إلا نفسه. قال
سلمان: الصلاة مكيال، فمن وفى وفي له، ومن طفف فقد علمتم ما قيل في
المطففين. فالصيام وسائر الأعمال على هذا المنوال؛ من وفاها فهو من خيار
عباد الله الموفين، ومن طفف فيها فويل للمطففين. أما يستحي من يستوفي مكيال
شهواته، ويطفف في مكيال صيامه وصلاته.

غداً تُوفّى النفوس ما كسبت *** ويحصد الزارعون ما زرعوا

إن أحسنوا أحسنوا لأنفسهم *** وإن أساءوا فبئس ما صنعوا
كان السلف الصالح يجتهدون في إتمام العمل وإكماله وإتقانه، ثم يهتمون بعد ذلك بقبوله، ويخافون من رده، وهؤلاء الذين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يُؤتُونَ مَاآتَوا وَقُلُوبُهُم وَجِلَةٌ [المؤمنون:60]. رُوي عن علي رضي اللّه عنه، قال: كونوا لقبول العمل أشد اهتماماً منكم بالعمل، ألم تسمعوا الله عز وجل يقول: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ [المائدة:27].
وعن الحسن قال: ( إن الله جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه، يستبقون فيه بطاعته
إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا ). فالعجب من اللاعب
الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون ويخسر فيه المبطلون.
ومن أسباب المغفرة فيه أيضاً: تفطير الصوام، والتخفيف عن المملوك، ومنها
الذكر، ومنها الاستغفار، والاستغفار طلب المغفرة، ودعاء الصائم يستجاب في
صيامه وعند فطره، ومنها استغفار الملائكة للصائمين حتى يفطروا، فلما كثرت
أسباب المغفرة في رمضان كان الذي تفوته المغفرة فيه محروماً غاية الحرمان.
فمتى يُغفر لمن لا يغفر له في هذا الشهر؟ متى يُقبل من رُد في ليلة القدر؟
متى يصلح من لا يصلح في رمضان؟ متى يصح من كان به فيه من داء الجهالة
والغفلة مرضان؟ كلّ ما لا يثمر من الأشجار في أوان الثمار فإنه يُقطع ثم
يوقد في النار، من فرط في الزرع في وقت البِذار لم يحصد يوم الحصاد غير
الندم والخسار.

رمضان شهر العتق من النيران

وأما آخر الشهر فُيعتق فيه من النار من أوبقته الأوزار، واستوجب النار
بالذنوب الكبار، فإذا كان يوم الفطر من رمضان أعتق الله فيه أهل الكبائر من
الصائمين من النار، فيلتحق فيه المذنبون بالأبرار.
ولما كانت المغفرة والعتق من النار كل منهما مرتباً على صيام رمضان وقيامه،
أمر الله سبحانه وتعالى عند إكمال العدة بتكبيره وشكره، فقال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَلتُكمِلُوا العِدةَ وَلِتُكَبِرُوا اللّه عَلَى مَا هَدَاكُم وَلَعَلَكُم تَشكُرُنَ
[البقرة:185]. فشُكرُ من أنعم على عباده بتوفيقهم للصيام وإعانتهم عليه،
ومغفرته لهم به، وعتقهم من النار، أن يذكروه ويشكروه ويتقوه حق تقاته.
يا من أعتقه مولاه من النار! إياك أن تعود بعد أن صرت حراً إلى رق الأوزار،
أيبعدك مولاك عن النار وأنت تتقرب منها؟ وينقذك منها وأنت توقع نفسك فيها
ولا تحيد عنها؟ !
فينبغي لمن يرجو العتق في شهر رمضان من النار أن يأتي بأسباب توجب العتق من
النار، وهي متيسرة في هذا الشهر؛ ففي صحيح ابن خزيمه: ( فاستكثروا فيه من
أربع خصال: خصلتان تُرضون بهما ربكم، وخصلتين لا غناء بكم عنهما. فأما
الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لا إله إلا الله والإستغفار.
وأما اللتان لا غناء لكم عنهما فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار ).

فهذه الخصال الأربع المذكورة في هذا الحديث كل منها سبب للعتق والمغفرة.
فأما كلمة التوحيد فإنها تهدم الذنوب وتمحوها محواً، ولا تبقي ذنباً، ولا
يسبقها عمل، وهي تعدل عتق الرقاب الذي يوجب العتق من النار. وأما كلمة
الاستغفار فمن أعظم أسباب المغفرة، فإن الاستغفار دعاء بالمغفرة، ودعاء
الصائم مستجاب في حال صيامه وعند فطره، وأنفع الاستغفار ما قارنته التوبة،
فمن استغفر بلسانه وقلبه على المعصية معقود، وعزمه أن يرجع إلى المعاصي بعد
الشهر ويعود، فصومه عليه مردود، وباب القبول عنه مسدود. وأما سؤال الجنة
والاستعاذة من النار فمن أهم الدعاء، وقد قال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { حولهما نُدَندنُ } [رواه أبو داود وابن ماجة].

وداعاً رمضان

عباد الله، إن شهر رمضان قد عزم على الرحيل، ولم يبق منه إلا القليل، فمن
منكم أحسن فيه فعليه التمام، ومن كان فرط فليختمه بالحسنى، فالعمل بالختام،
فاستمتعوا منه فيما بقى من الليالي اليسيرة والأيام، واستودعوه عملاً
صالحاً يشهد لكم به عند الملك العلام، وودِّعُوه عند فراقه بأزكى تحية
وسلام.
يا شهر رمضان ترفّق، دموع المحبين تُدفَق، قلوبهم من ألم الفراق تَشَقّق،
عسى وقفة للوداع تطفىء من نار الشوق ما أحرق، عسى ساعة توبة وإقلاع ترفو من
الصيام كل ما تخرّق، عسى منقطع عن ركب المقبولين يلحق، عسى أسير الأوزار
يُطلَق، عسى من استوجب النار يُعتق، عسى رحمة المولى لها العاصي يُوفّق.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحب مصر
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : انثى
العذراء
الهوية : المطالعة
الجنسية : مصرية وافتخر
عدد المساهمات : 24
نقاط : 4891
تاريخ الميلاد : 11/09/1984
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 40

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد أغسطس 21, 2011 6:32 pm

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدوصفايا
نائب المدير
نائب المدير
عبدوصفايا


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : السباحة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 3670
نقاط : 9548
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 43

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:16 pm

مشكور
مشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور مشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكورمشكور
مشكورمشكورمشكور
مشكورمشكور
مشكور


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 4650
نقاط : 10917
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 5:58 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشام
نائب المدير
نائب المدير
نور الشام


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : السباحة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 1759
نقاط : 7316
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 43

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالأحد أغسطس 05, 2012 6:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 4650
نقاط : 10917
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 6:40 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبرطور
عضو نشيط
عضو نشيط
الامبرطور


الجنس : ذكر
الاسد
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 2184
نقاط : 7590
تاريخ الميلاد : 13/08/1986
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 38

العشر الأواخر من رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشر الأواخر من رمضان   العشر الأواخر من رمضان Emptyالخميس أغسطس 01, 2013 12:30 pm

مأراوع قلمك حين يصول ويجول

بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان ..

تصيغ لنا من الأبداع سطور تُبهر كل من ينظر إليها ..

دمت بحب وسعاده ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العشر الأواخر من رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلاصة العشر الأواخر
» الاجتهاد فى العشر الأواخر
» فضل العشر الأواخر وليلة القدر
» الايام العشر الثانية في رمضان (ايام المغفرة)
» التماس ليلة القدر في السبع الأواخر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الأسلامي ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم خيمة رمضان-
انتقل الى: