هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلرفع الملفات دخولتسجيل  دخول
اهلاً بكم في منتدى صفايا نت  يرجى من السادة الزوار اللذين  يرغبون في التسجيل في المنتدى وضع كلمة مرور متوسطة او قوية من اجل اتمام عملية التسجيل وفي حال عدم التفعيل من قبل المشترك سوف يتم تفعيل الاشترك بعد 24 ساعة وشكراً  لتعونكم معنا ادرة منتدى صفايا نت 
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أصبحت مريضة بك
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2016 5:46 pm من طرف عبدوصفايا

»  فقط أنا وأنت
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2016 5:45 pm من طرف عبدوصفايا

» أشتاقك أشتاقك
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالخميس أبريل 23, 2015 2:21 pm من طرف هنادي سعيد

» عاشقة انا للمطر
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالأحد أبريل 19, 2015 8:27 am من طرف هنادي سعيد

» حبيبي عندما تهمس لي بكلمة أحبـــــك
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالخميس أبريل 09, 2015 3:32 pm من طرف هنادي سعيد

» ضمني بين ضلوعك
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالأربعاء أبريل 08, 2015 3:04 pm من طرف هنادي سعيد

» كلنا عشاق
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالخميس أبريل 02, 2015 12:08 pm من طرف هنادي سعيد

» الحب اجمل شيء
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 31, 2015 5:27 pm من طرف هنادي سعيد

» تائه قلمي بين المعاني
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 31, 2015 10:30 am من طرف هنادي سعيد

» حــبــك
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 6:46 pm من طرف هنادي سعيد

» أعشـــقـــــك كـــزهـــرةِ
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 5:39 pm من طرف هنادي سعيد

»  أحبــــــــــــك يا نورا سطع في حياتي
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 24, 2015 6:51 am من طرف هنادي سعيد

» حبيبي انا مشتاقة
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالخميس مارس 19, 2015 5:41 pm من طرف هنادي سعيد

» حبيبي انا قارئة بارعة
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالأحد مارس 15, 2015 3:26 pm من طرف عبدوصفايا

» رسالة لاجمل واطيب حبيب
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالأحد مارس 15, 2015 3:26 pm من طرف عبدوصفايا

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
عبدوصفايا
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
الامبرطور
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
وردة الشام
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
نور الشام
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
عيون المها
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
امين
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
باندة الاسكندرية
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
دلع
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
أميرة الجزائر
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcapدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Voting_barدرجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap 
تصويت
رائيك بي المنتدى يهمنا
1- ممتاز
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcap50%درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap
 50% [ 40 ]
2- جيد
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcap23%درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap
 23% [ 18 ]
3- متوسط
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcap10%درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap
 10% [ 8 ]
4- ضعيف
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_rcap18%درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Vote_lcap
 18% [ 14 ]
مجموع عدد الأصوات : 80
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 65 بتاريخ السبت يوليو 20, 2019 1:52 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 530 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو شاكر ياسين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 22245 مساهمة في هذا المنتدى في 4227 موضوع
اضع ايميلك معنا

                  اشترك مجاناً لتصلك آخر المواضيع:

ضع ايميلك هنا

 

الساعة

أهلاً بكم في منتدى صفايا نت
عدد زوار منتدى

.: عدد زوار منتدى صفايا نت:.

الزوار الان
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Labels=0
محرك اليكسا

 

 درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامبرطور
عضو نشيط
عضو نشيط
الامبرطور


الجنس : ذكر
الاسد
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 2184
نقاط : 7398
تاريخ الميلاد : 13/08/1986
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 37

درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه    درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 11:24 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ – أو الجفاء - فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الْحَمْدُ لِلَّهِ نَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثَلَاثَ آيَاتٍ: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ )) (آل عمران : 122) . ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا)) (النساء : 1) . ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ( الأحزاب (( 70 ، 71 ))


و بعد فإن أصدق الحديث كلام الله تعالى و أحسن الهدي هدي محمّد صلى الله عليه و سلم و شرّ الأمور محدثاتها و كل محدثة بدعة و كلّ بدعى ضلالة و كل ضلالة في النار أعآذني الله و إيآكم من دار البوآر و بعد :
السلام عليكم و رحمة الله و بركآته




درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ – أو الجفاء - فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه
السؤال: ما صحة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ فِي الرَّجُلِ : أَنْ يَلْقَى مَنْ يُحِبُّ مَعْرِفَتَهُ فَيُفَارِقَهُ قَبْلَ أَنْ يَعْلَمَ اسْمَهُ وَنَسَبَهُ ، وَالثَّانِي : أَنْ يُكْرِمَهُ أَحَدٌ فَيَرُدَّ عَلَيْهِ كَرَامَتَهُ ، وَالثَّالِثُ : أَنْ يُقَارِبَ الرَّجُلُ جَارِيَتَهُ أَوْ زَوْجَتَهُ فَيُصِيبَهَا قَبْلَ أَنْ يُحَدِّثَهَا وَيُؤَانِسَهَا ، وَيُضَاجِعَهَا فَيَقْضِي حَاجَتَهُ مِنْهَا قَبْلَ أَنْ تَقْضِي حَاجَتَهَا مِنْهُ ) رواه الديلمي في " مسند الفردوس " ؟ وإن كان ضعيفاً هل من معناه صحيح ؟ .

الجواب :
الحمد لله
أولاً:
الحديث المذكور في السؤال له ألفاظ متقاربة ، وهو حديث ضعيف جدّاً ، لا يصح بوجه من الوجوه ، وقد جاء مختصراً ومطوَّلاً .
أما المختصر فهو بلفظ :
( لا يَقَعَنَّ أحدُكم على امرأتِه كما تَقَعُ البَهيمةُ وليكنْ بينهما رسولٌ ) قيل : وما الرسولُ ؟ قال : ( القُبْلةُ والكَلامُ ) .
قال الحافظ العراقي – رحمه الله - :
( رواه ) أبو منصور الديلمي في " مسند الفردوس " من حديث أنس ، وهو منكر .
" إحياء علوم الدين ، ومعه تخريج الحافظ العراقي " ( 2 / 50 ) .
وأما المطوَّل : فله ألفاظ منها ما جاء في السؤال ، ومنها :
عن أنس قال : قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( ثَلاثةٌ مِن الجَفَا : أنْ يُؤاخِي الرَّجلُ الرَّجلَ فَلا يَعرِف له اسْماً وَلاَ كُنْية ، وَأن يُهيِّئ الرجلُ لأخيهِ طَعاماً فَلاَ يُجِيبه ، وأن يَكونَ بَيْن الرجُلِ وَأهلِه وِقاعٌ مِن غَير أن يُرسِلَ رسُولاً : المِزاحُ والقُبَل ؛ لا يَقَع أحدُكم على أَهلِهِ مِثلَ البَهِيمة على البهيمةِ ) .
وضعفه الشيخ الألباني في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " ( 13 / 179 حديث رقم 6075 ) .


ثانياً:
وأما ما احتواه النص من معاني فهي معانٍ صحيحة في الجملة :
أما الجملة الأولى : فلم يصح فيها شيء مرفوع ، لكن صحَّ ذلك عن بعض التابعين ، وهو معنى صحيح لا يحتاج مثله لحديث مرفوع .
وأشهر ما ورد في المسألة من الأحاديث المرفوعة حديثان :
A 1. حديث ابن عمر ( إِذا آخَيْتَ رَجُلاً فَسَلْهُ عَنِ اسْمِهِ واسْمِ أبيهِ فإنْ كانَ غَائِباً حَفِظْتَهُ وإنْ كانَ مَرِيضاً عُدْتَهُ وإِنْ ماتَ شَهِدْتَهُ ) .
وهو حديث ضعيف جدّاً كما نبَّه عليه الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ( 1725 ) .
2. عَنْ يَزِيدَ بْنِ نَعَامَةَ الضَّبِّيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا آخَى الرَّجُلُ الرَّجُلَ فَلْيَسْأَلْهُ عَنْ اسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ وَمِمَّنْ هُوَ فَإِنَّهُ أَوْصَلُ لِلْمَوَدَّةِ ) .
رواه الترمذي ( 2392 ) وقال : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَلَا نَعْرِفُ لِيَزِيدَ بْنِ نَعَامَةَ سَمَاعًا مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُرْوَى عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ هَذَا وَلَا يَصِحُّ إِسْنَادُهُ . انتهى
وينظر: " إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة " ، للبوصيري( 5 / 497 ) .
والأخوة المرادة هنا هي الأخوَّة الخاصَّة ، وقد جاء في بعض ألفاظه " إذا أحبَّ " كما رواه كذلك الإمام هنَّاد بن السري في " الزهد " ( 1 / 275 ) .


ثالثاً:
وأما الجملة الثانية : وهي ( أَنْ يُكْرِمَهُ أَحَدٌ فَيَرُدَّ عَلَيْهِ كَرَامَتَهُ ) : فمعناها – كما جاء في بعض ألفاظ الأثر - أن يهيِّئ الرجل لأخيه طعاماً فلا يجيبه ، وهذا مما يوقع الوحشة بين الأخوين ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرَ من كان صائماً تطوعاً أن يُفطر ويأكل من طعام أخيه ؛ تأليفاً للقلوب وإزالة للوحشة بينهما .
عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ أَنَّهُ قَالَ : صَنَعْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم طَعَامًا فَأَتَانِي هُوَ وَأَصْحَابُهُ ، فَلَمَّا وُضِعَ الطَّعَامُ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ " إِنِّي صَائِمٌ " فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( دَعَاكُمْ أَخُوكُمْ وَتَكَلَّفَ لَكُمْ ) ثُمَّ قَالَ لَهُ ( أَفْطِرْ وَصُمْ مَكَانَهُ يَوْمًا إِنْ شِئْتَ ) .
رواه البيهقي في " السنن الكبرى " ( 4 / 279 ) وحسَّنه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " ( 4 / 210 ) ، والألباني في " إرواء الغليل " ( 7 / 11 ) .
رابعاً:
وأما الجملة الثالثة : وهي : " أَنْ يُقَارِبَ الرَّجُلُ جَارِيَتَهُ أَوْ زَوْجَتَهُ فَيُصِيبَهَا قَبْلَ أَنْ يُحَدِّثَهَا وَيُؤَانِسَهَا ، وَيُضَاجِعَهَا فَيَقْضِي حَاجَتَهُ مِنْهَا قَبْلَ أَنْ تَقْضِي حَاجَتَهَا مِنْهُ " : فهي صحيحة المعنى ، وقد ذكر العلماء أن من آداب الجماع أن يسبقه الزوج بالكلام والتقبيل وأن لا يباشر بالجماع دونهما ، كما نبَّهوا على حق المرأة في الاستمتاع بزوجها ، فلا ينبغي له إذا أولج فأنزل أن يقوم عنها حتى يعلم أنها قضت حاجتها منه .
قال ابن القيم – رحمه الله - :
وممَّا ينبغى تقديُمُه على الجِماع : ملاعبةُ المرأة ، وتقبيلُها ، ومصُّ لِسانها ، وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُلاعبُ أهله ، ويُقَبلُها .
" زاد المعاد في هدي خير العباد " ( 4 / 253 ) .
وقال الغزالي – رحمه الله - :
ثم إذا قضى وطره فليتمهل على أهله حتى تقضي هي أيضاً نَهْمتها ؛ فإن إنزالها ربما يتأخر فتَهيجُ شهوتُها ، ثم القعود عنها إيذاءٌ لها ، والاختلاف في طبع الإنزال يوجب التنافر مهما كان الزوج سابقاً إلى الإنزال ، والتوافق في وقت الإنزال ألذ عندها ، ولا يشتغل الرجل بنفسه عنها فإنها ربما تستحي .
" إحياء علوم الدين " ( 2 / 50 ) .
فتبين مما سبق أن الحديث الوارد نصُّه في السؤال لا يصح من حيث إسناده ، وأما ما تضمنه من المعاني والإرشادات : فهي صحيحة ، لا غبار عليها .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدوصفايا
نائب المدير
نائب المدير
عبدوصفايا


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : السباحة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 3670
نقاط : 9356
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 43

درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه    درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 11:44 am

شكراً الك
مجهود جميلة
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامبرطور
عضو نشيط
عضو نشيط
الامبرطور


الجنس : ذكر
الاسد
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 2184
نقاط : 7398
تاريخ الميلاد : 13/08/1986
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
العمر : 37

درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه    درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالثلاثاء مارس 29, 2011 11:54 am

بارك الله بك
على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشام
نائب المدير
نائب المدير
نور الشام


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : السباحة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 1759
نقاط : 7124
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 12/01/2010
العمر : 43

درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه    درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالجمعة أبريل 01, 2011 5:49 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
المدير العام


الجنس : ذكر
الثور
الهوية : الرياضة
الجنسية : ذكر
عدد المساهمات : 4650
نقاط : 10725
تاريخ الميلاد : 13/05/1981
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
العمر : 43

درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه    درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه  Emptyالسبت أبريل 02, 2011 9:05 am

شكراً الك
مجهود جميلة
بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث ( ثَلاَثٌ مِنَ العَجْزِ أو الجفاء فِي الرَّجُلِ ) وبيان صحة معناه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جديد قنوات القمرتركسات 2A - 42 درجة شرقا
» جديد حديث شريف
» جديد حديث شريف
» حديث قصة المقداد والأعنز
» شرح حديث ~ من صآم رمضآن إيمآناً واحتسآباً ~

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~ المنتدى الأسلامي ~*¤ô§ô¤*~ :: قسم الموضوعات الأسلامية العامة-
انتقل الى: